أجمل الأحجار الكريمة وشبة الكريمة !!!

أعجب الأنسان منذ عشرات السنين بالأحجار الكريمة وكان يعتبرها هبة الطبيعة الخارقة وقد ألهبت خصائصها الفيزيائية عقله ومخيلته لينسج عنها فلسفة خاصة وأساطير وقصص وذلك لعدم قدرته على تفسير لماذا أو كيف نشأت هذه الأحجار الكريمة ولذلك قام بتقديسها وعبادتها وأنشأ المعابد والصروح لتقديسها كما كان يقدس الشمس وكانت تستخدم كأطر لقصص أنسانية ومواعظ ومفاهيم وقد عرف البشر الأحجار الكريمة منذ مايقارب 41 الف عام وأستخدمها الانسان البدائي لصنع الحلي والعقود و رؤوس الحراب نظراً لقساوتها. سنتعرف اليوم على 13 حجر في قمة الروعة والأناقة والشهرة وهي اللؤلؤ الماس,الكهرمان,الأكوامارين,الزمرد,العقيق, الجَزْع ( العقيق اليماني ),الياقوت,المرو,السَّبَج,المرجان,الزبرجد,وحجر الفيروز. أرجو أن تحصلوا على الكثير من الفائدة والمتعة

ذكرت الأحجار الكريمة في جميع الديانات منذ أقدمها وهي البوذية وحتى آخرها وهو الإسلام بمنتهى الدقة والتكريم وأنها جائزة عظيمة سيحصل عليها المكرمين وقد جاء ذكر ووصف بعض الأحجار الكريمة في القرآن الكريم قال سبحانه وتعالى: (يخرُجُ مِنهُما اللؤلؤ والمرجان),سورة الرحمن. ويصف سبحانه الحور العين في الجنة (كأنهن الياقوت والمرجان), وقال سبحانه: (وحور عين * كأمثال اللؤلؤ المكنون) صدق الله العظيم. إن مايميز الأحجار الكريمة عن بعضها هي صفاتها الفيزيائية من متانة وندرة والألوان ودرجة قساوتها ويحتل الماس المركز الأول بصلابتة بين الأحجار الكريمة ليأتي بعده الياقوت ثم الزمرد ثم الزفير أما اللؤلؤ فهو في آخر سلم القساوة واللؤلؤ تختلف ألوانه بأختلاف البيئة المحيطة به ويقاس بدرجة نقائه وكبر حجمه والأستدارة المنتظمة ويعتبر اللون الأسود منه أغلى من الأبيض لندرته.

1 – اللؤلؤ Pearl

يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات إفراز صلب كروي ناعم قزحي اللون يتم إستخدامة كحجر كريم ليستعمل لصنع الأزرار والحلي ويختلف شكل وحجم الحجر من كروي منتظم الى أزرار أو على شكل حبة الأرز ويتم تقييمة تجارياً على حسب الحجم والشكل واللون والنقاء وأفضل أنواع الآلئ هي ذات اللون الأبيض بلمسة عاجية أو اللون الزهري الخفيف المزكى بالأصفر أو الأخضر أو الأزرق أو البني واللؤلؤ الأسود هو الأغلى ثمناً لندرته ولا يتم صقل أو قطع حبات اللؤلؤ وهي تتأثر بالأحماض والحرارة لأنها عضوية وتتحلل وتستخرج أثمن أنواع الآلئ من الماء المالح وتسمى Pinctata وأغلى أنواع لآلئ الماء العذب تسمى Hyriopsis وأكبر تجمع للآلئ الطبيعة في العالم هي في الخليج العربي والذي ينتج أفضل لآلئ الماء المالح وهناك مصادر أخرى سواحل الهند والصين واليابان وأستراليا وجزر المحيط الهادي المختلفة وفنزويلا وأمريكا الوسطى وأنهار أوروبا وأمريكا الشمالية وقديماً كان البحر الأحمر مصدراً هاماً لصيد اللؤلؤ. كما ويتم زراعة لؤلؤ الماء المالح في اليابان والتي تسيطر حالياً على كل محصول العالم من اللؤلؤ المزروع .

2 – الماس Diamond

أعتقد القدماء أن للألماس خصائص سحرية أسطورية علاجية بسبب ظاهرة التفسفر phosphorescence في بعض أنواعه مما يعطيه قدرة على التوهج ليلاً مما رسخ قناعة عندهم على قوة هذا الحجر الخارقة لذلك أعتقدوا بان الألماس يهدئ نوبات المرضى العقليين ويحمي من النوبات الشيطانية والأرواح الشريرة والكوابيس ويمنح من يحوز عليه الفضيلة والكرم و قوة المحارب المقدام في ساحة المعركة يتم أستخراج الماس من الفوهات البركانية التي تلفظه الأرض من أعماقها التي تصل 150 كيلومتراً حيث الحرارة والضغط العاليين المناسبين لتكوينه وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب إفريقيا وكندا وروسيا والبرازيل وأستراليا ويستخرج ما يعادل 26.000 كيلوغرام من الماس سنوياً وللألماس صفات وخصائص يعتمد عليها في التصنيفات المخبرية والتجارية وهذه المعايير هي : القيراط, الوضوح أو النقاء, اللون, القطع ,وتستخدم هذه المعايير لتصنيف الماس الطبيعي والصناعي على حد سواء ولاتنطبق هذه التصنيفات على الأحجار الكريمة لأختلاف طبيعة التكوين ومن أشهر أحجار الماس.

حجـر بـحر النور: وهو واحدٌ من أكبر احجار الماسِ في العالمِ حيث يصل وزنـه إلى 186 قيراطَاً اي ما يعادل (36.4 غرام) أما لونه فهو وردياً شاحباً وهو وأحدٌ من اكثر الحجاره ندره من حيث اللون يُشكّلُ الحجر جزءَ من جواهرِ التاجِ الإيرانيةِ حيث أنه اكتشف في مناجم غولكوندا في جنوب الهند ومن ثم وَجدَ طريقَه إلى ممتلكِات ألاباطرةِ والمغول حين غَزى نادر شاه الموصوف بالمُغامرَ بلاد فارس الهند فاجتاح نيودلهي فكانت الغنائم المكدّسَه في خزائن الـمغول حُمِلتْ إلى بلاد فارس إلى خزائن نادر شـاه وبقيت هناك مُنذُ ذلك الوقت.

3 – كهرمان أو العنبر Amber

الكهرمان أو العنبر ويعني اللون الاصفر أو البرتقالي ولكن فعلياً ألوانه تبدأ من الأبيض, الأصفر, البرتقالي,أحمر, بني,لتصل احياناً الى درجة الأسود وهناك ألوان نادرة مثل الأحمر العنبري ويطلق عليه اسم العنبر الكرزي cherry amber والعنبر الأخضر وهناك أنواع نادرة جدا تحمل اللون الأزرق. وهو عبارة عن راتنج متحجر تكون من الأشجار الصنوبرية المنقرضة وتشكل وتحجر منذ آلاف السنين ولايعتبر من الأحجار الكريمة المعدنية الاساسية وإنما تشكل من مواد نباتية عضوية وهذا مايبرر هشاشته وعند فركه باليد او أحتراقة تخرج منه رائحة شجر الصنوبر ويتواجد في الطبيعة بأشكال عدة كقطرات أو حبوب وكتل دائرية غير منتظمة الشكل كما يحوي في بعض الاحيان حشرات منقرضة أو بذور نباتات أو أجسام غريبة ضمن حجر الكهرمان مما يزيد قيمته المادية والمعنوية وبسبب أشعة الشمس ما فوق البنفسجية يمكن ان يتلون الى الأزرق والأخضر والارجواني وهذا مايميزة عن الكهرمان الصناعي وأماكن تواجد العنبر أو الكهرمان في سيبيريا والتي تعتبر من أكبر مخزونات العالم من الكهرمان ثم تأتي بعدها الدومنيكان.

4 – أكوامارين Aquamarine

كلمة أكوامارين تعني ماء البحر حيث كان القدماء يطلقون التسميات على الأحجار الكريمة حسب أوصافها وألوانها وهي وصف لهذا الحجر الأرجواني المائل للزرقة وأكبر قطعة أكومارين عثر عليها عام 1910 في مدينه تدعى Marambaia في البرازيل داخل منجم Minas Geraisl بوزن 110 كيلو غرام وهذا الحجر له عدة ألوان منها الأخضر الأزرق الأصفر والشفاف والزهري, يتواجد الأكوامارين في كل من البرازيل ، سريلانكا, كولومبيا ,زامبيا، مدغشقر، مالاوي، تنزانيا وكينيا، والولايات المتحدة ، مناطق محدودة جدا في الأردن ومصر.

5 – زمرد Emerald

شكل من أشكال أملاح البريل المعدنية ويتلون بالأخضر لوجود كروم وحديد بكميات ضئيلة ويعتبر الزمرد من الأحجار الكريمة ومقارنة بالأوزان يعتبر الزمرد الأعلى قيمة بين الأحجار الكريمة وخاصة عندما يتخلله عروق من أملاح معدنية أخرى ولأملاح بريل قساوة بين 8 – 10 على مقياس قساوة المواد تكمُن قيمة الزُّمرُّد في لونه وصفائه وخلوّه من الشقوق ونقائه من الشوائب. في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الأوروبيين، وكان الإمبراطور الرومي نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد. تحتوي معظم بلورات الزُّمرُّد على قشور دقيقة يطلق عليها أحيانا اسم سُتُر. كما تحتوي على جسيمات دخيلة متعدّدة. إن أحجار الزُّمُرُّد الكاملة لنادرة جدا، وإذا وُجدت تكون أغلى من الماس. والزُّمُرُّد الأزرق أغلى من الزُّمُرَّد ذي اللون الأصفر. أحجار الزَّمُرُّد أشد صلابة من حجر المرو ولكنها ليست بشدة صلابة حجر السَّفير. يُحصل على أكثر أنواع الزُّمُرُّد صفاءّ من كولومبيا، وتنتج الهند وجنوب إفريقيا وروسيا وزمبابوي الزمرد أيضاً. كما يُنتج بعض الزُّمُرُّد في ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية. يمكن صنُع الزُّمُرُّد في المختبرات، حيث توضع البلُّورات في محلول مائي تحت ضغط عال. يكون الزُّمُرُّد الصناعي شبيهاً بالزُّمُرُّد الطبيعي، ومن السهل تمييزه تحت المجهر بسبب وجود جُسَيْمات دخيلة.

6 – عقيق Agate


العقيق من الأحجار الكريمة وأسمة ليس وصف لمعدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا ومعظم أنواع العقيق لها ألوان قاتمة وتتنوع خطوطها بدء من الأبيض مروراً بالرمادي وأنتهاء بالأسود وقد تكون الخطوط حمراء باهتة أو زرقاء أو صفراء وهذه الألوان ناتجة عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد أو أكسيد المنجنيز , تنسب إلى العقيق في المرويات الشعبية العديد من الفضائل، فشاع عنه انه يشحذ العقل، ويعطي الفصاحة، ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة، مقترنة بالفطنة، والحذق، ويضفي على حامله الصحة، وتيسير الأمور، وما إلى ذلك من الصفات، التي تكشف عن عمق العلاقة بين المجتمعات العربية والشرقية عموماً واقتناء الاحجار الكريمة. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها فالعقيق اليماني يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو ي أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج ,بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.

العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN
أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD.
العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.
العقيق الأبيض اللبني اللون.
العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CHALCEDONY وهو ذو زرقه باهته عادة.
العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار النيكل.
العقيق عديم اللون التي تشبه إلى حد بعيد أحجار الكريستال CRISTAL.
العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقزح IRIS CARNELIAN
والعقيق المبرش BRICCIATED AGATE
والعقيق المطحلب ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب MOSS AGATE
والعقيق المريش PLUM AQATE فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.
وأماكن تواجد العقيق في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين. يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صنع الحلي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة بالأضافة إلى لبسه كخاتم بمحبس فضة كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة الحموض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السحن. وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط المواد الكيميائية. ويأتي معظم العقيق من محاجر في البرازيل والأروجواي. وقد كانت بلدة إدار ـ أوبرشتين الألمانية، ولا تزال المركز الرئيسي لقطع وصقل حجر العقيق منذ مئات السنين.

7 – الجَزْع ( العقيق اليماني ) Onyx

اليمن : ليس أشهر بين العرب من العقيق اليماني (جزع) بين سائر أنواع العقيق وقال البيروني أن الحجر العقيق من العقيق اليماني (جزع) بجبل هودان. وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده. حجر الجَزْع أو العقيق اليماني وهو من الأحجار الكريمة يسمى أيضاً الجزع العقيقي و العقيق العيني وجزع ظفار وسمي جزع من الخوف لأنه كما يقال يثير الخوف في قلب من يتحلى به وغالياً يتواجد على شكل مستطيل وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين يحتوي على عروق ملونة كثيرة منها الأصفر والأحمر والأسود ومسحوق الجزع يستخدم لجلي وصقل وتحسن ألوان أحجار الياقوت يتواجد الأونيكس أو العقيق اليماني في اليمن – الصين – الهند – الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك – الأردن – تايلاند – سيريلانكا – جنوب أفريقيا – نيوزيلاندا – زائير – أرمينيا.
8 – الياقوت Sapphire

كلمة ياقوت ( وأيضاً يسمى الزفير ) تستخدم للدلالة عن أصناف الاحجار الكريمة المختلفة من معدن الكوراندوم وهو أكسيد الألمنيوم عندما يكون له لون غير الأحمر ,عندها يسمى ياقوت ويمكن للياقوت أن يتلون بألوان أخرى إن أختلط بعناصر بنسب ضئيلة كالتيتانيوم والكروم والحديد لينتج ألوان كالأزرق والأصفر والوردي والأرجواني والبرتقالي والأخضر ,والياقوت الأرجواني أرخص من الأزرق ثمناً ,والأخضر والأصفر من ألوان الياقوت الشائعة ولكن كلما زادت درجة اللون الوردي حسب كمية الكروم كلما زادت القيمة النقدية للحجر مادام يسير نحو اللون الأحمر للياقوت الأحمر ,والياقوت حجر كريم يتشكل في الطبيعة ويوجد منه الانواع الصناعية أيضاً ونظراً لصلابتة يستخدم الياقوت في العدسات التي تستخدم للأشعة تحت الحمراء وبلورات الساعات والنوافذ عالية المتانة والأنواع النادرة من الياقوت تعرف بمتغير اللون حيث يكون لون حجر الياقوت أزرق في ضوء النهار وأرجواني تحت ضوء النيون ويختلف لون الأنعكاس بإختلاف لون حجر الياقوت وتعتبر تنزانيا المصدر الرئيسي للياقوت متغير اللون كما يوجد أيضاً حجر الياقوت النجمي أو مجموعة النجوم asterism ويحتوي الياقوت النجمي على إبرة عرضية تشبه الإبر غالباً معدن الروتيل، ويتكون المعدن أساساً من ثنائي أكسيد التيتانيوم الذي يسبب مظهر النجمة ذات الستة أشعة عندما تُرى مع مصدر ضوء مسلط عليها من أعلى. لاتعتمد قيمة الياقوت النجمي على وزن قيراط الحجر فقط ولكنها تعتمد أيضاً على لون الجسم، والشفافية وكثافة مجموعة النجوم .

ويعتقد أن نجمة الهند هي أكبر ياقوتة نجمية في العالم وهي تعرض حالياً في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك. ووجود نجمة بومباي ذات الـ 182 قيراط (36.4 جرام) في المتحف القومي للتاريخ الطبيعي، في واشنطن العاصمة، يعتبر مثال جيد على الياقوت النجمي الأزرق. مناطق تعدين الياقوت هي: ميانمار، ومدغشقر، وسري لانكا، وأستراليا، وتايلاند، والهند، وباكستان، وافغانستان، وتنزانيا، وكينيا والصين. وموطن نجمة بومباي الأساسي هو مناجم سري لانكا.وتتصدر مدغشقر دول العالم قي إنتاج الياقوت (اعتبارا من 2007) وقبل كانت استراليا هي أكبر منتج للياقوت (حتى 1987) وفي عام 1991 تم اكتشاف وجود جديد للياقوت في جنوب مدغشقر.

9 – المرو Quartz

المرو أو الكوارتز يتم إستخدامة في العديد من الأجهزة الحساسة مثل الساعات المصممة لقياس الوقت بدقة عالية وقد بلغ نصيب الكوارتز في صناعة الساعات مايقارب 85 % من سوق الساعات العالمية وأول نموذج لساعة مصنوعة من الكوارتز كان في عام 1967 في نويشتل في سويسرا وفي سنة 1969 صنعت أول ساعة كوارتز في اليابان من خلال شركة سيكو العالمية تحت أسم أسترون ويعتبر المرو أو الكوارتز النقي والخالص لالون له أي شفاف ويعد من أكثر المعادن صلابة بعد البريل والأسنبيل والتوباز والياقوت والماس ولايؤثر التآكل في المرو بالسرعة التي يؤثر بها في معظم المواد الصخرية.
للمرو خاصية مهمة تسمى التأثير الكهروإجهادي. فعندما تضغط صفيحة (شريحة) من المرو ميكانيكيًّا، فإنها تكتسب شحنةً موجبة من جانب، وسالبة من جانب آخر. وهذه الظاهرة هي توليد كهربائيّ إجهادي للجهد الكهربائي عبر البلورة. وهي تمكن تيّاراً كهربائيًا أو إشارةً كهربائيةً من المرور عبر البلورة. وتُستخدم بلورات المرو، في ناقلات الموجات الخاصة بأجهزة المذياع والتلفاز ومعظم الردارات. وفي مثل هذه الناقلات، تضخم الإشارة الكهربائية المولدة وتُغيَّر إلى موجة راديوية ذات تردد معيّن. وهذ الخاصية المسماه بالكهروإجهادية، التي يتمتّع بها المرو، تتيح الأساس لتشغيل ساعات الحائط. والجهد الكهربائي الذي يُسلّط على شريحة بلورة المرو يجعل هذه الشريحة تتمدد وتنكمش، الأمر الذي يؤدي إلى إحداث ذبذبات بمعدّل منتظم. ويحدد حجم الشريحة عدد الذبذبات في كل ثانية، ثم تحوّل الذبذبات إلى ثوان ودقائق وساعات. انظر: ساعة اليد. ولايتمدد المرو كثيراً، لدى تسخينه، كما أنّه لايتصدّع عندما يتمُّ تبريده بسرعة، وهذه الخواصُّ تجعل من المرو مادة مهمة في صنع الحاويات الزجاجية، التي يمكن أن تصمد في وجه درجات الحرارة الشديدة الارتفاع. وتستخدم البلورة الصخرية في صنع العدسات لبعض التلسكوبات والمجاهر، وكما تستخدم بلورات المرو الكبيرة كذلك في صنع نبائط بصرية أخرى. ومعظم بلورات المرو المستخدمة لأغراض صناعية تُنتج بشكل اصطناعي بسبب الإمداد المحدود من البلورات الطبيعية. ويعدُّ حجر المرو الرملي مادة مألوفة من مواد البناء. ويستخدم رمل المرو في صنع الورق الرملي وأوراق الصنفرة والرُّحِي.

10 – السَّبَج Obsidian

السَّبَج (الأوبسيديان) حجر من الأحجار الكريمة. وهو حجر بركاني يأتي من حجارة الحمم السوداء غني بحمض السيليسيك ، عديم الشكل أي غير متبلور, ويفتقد لأي بنية ذرية داخلية منتظمة أو شكل خارجي منتظم. يوجد بالطبيعة على حجر خام سطحه غير متساو أو على هيئة شقوق ذات شكل محاري ويحتوي على السيليكون. يحتوي أحيانا على شوائب تمنحه لمعانا معدنيا وألوان قوس قزح. كما تظهر في داخله أحيانا أخرى بقع صغيرة تشبه ندف الثلج لذا سمي هذا الشكل من الحجر بـ ((الأوبسيديان الثلجي المظهر)). من أسمائه : السبج – الشبه (تسمية فارسية) – الزجاج البركاني – الحجر البركاني الأسود – الحجر الزجاجي الأسود – حجر الأباش. وأماكن تواجده الهند – بلاد الشام – فلسطين (حول البحر الميت) روسيا – المجر – هاواي – اليابان – الولايات المتحدة الأمريكية (نيو مكسيكو وأريزونا) – المكسيك – غواتيمالا – الإكوادور – جزر ليباري – إيطاليا – آيسلندا – اليونان.

استخدم العرب القدماء مسحوق حجر السبج بعد حرقه وغسله وذلك للإكتحال بهذا المسحوق لإزالة الغشاوة عن العين ولزيادة درجة حدة البصر. ويستعمل الآن هذا الحجر في صناعة المرايا والأواني والخرز والخواتم والحلي والمجوهرات والأقنعة والأسلحة كما تصنع منه السكاكين والخناجر ورؤوس الرماح والشفرات الحادة من الأجزاء القاطعة لهذا الحجر. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وغواتيمالا والإكوادور وروسيا أهم مصادر المجوهرات المصنوعة من حجر السبج .
11 – المرجان Precious coral

من أشهر الأحجار الكريمة مع أنه ليس من المعادن حيث يعتبر المرجان من المواد العضوية الحيوانية وهو من أقدم المواد العضوية التي أستخدمت في صناعة الحلي وقد ظل لعشرين قرناً يصنف على أساس أنه من الاحجار الكريمة الثمينة ويتركب المرجان من مادة كربونات الكالسيوم والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب للحيد المرجاني. تترواح الألوان الرئيسية للمرجان بين اللون الأبيض إلى اللون الوردي والأحمر الداكن، ومن الألوان الشائعة والتي تلقى إقبالاً عليها اللون الوردي والأحمر القاني، كما يوجد المرجان باللون الأسود، وهو عبارة عن مادة عضوية لونها غامق تتواجد في مياه المحيط الهادئ. أندر أنواعه هو المرجان الدموي. تنتشر مصائد المرجان حول جزر سواحل المتوسط . وتنشر مصائد المرجان الأحمر على شواطئ تونس والجزائر ومراكش، كما يوجد البعض منها على الساحل الجنوبي لفرنسا وحول جزر البحر الأبيض المتوسط، مثل جزر سردينيا وقورسيقا وصقليةوفي جنوب اليابان. كما يوجد بكثرة في أمريكا حيث اكتشف فيها نوع من المرجان بلون بنفسجي في جنوب كاليفورنيا.و المرجان الأسود ينمو بنجاح كبير حول الأرخبيل الماليزي وشواطئ الجزء الشمالي من أستراليا وفي البحر الأحمر. ويستخرج المرجان بدرجة محدود من مياه المحيط الأطلنطي بالقرب من شمال أفريقيا. وما أن أدركت البلاد الأوروبية الواقعة على شاطئ البحر المتوسط أهمية المصائد الموجودة بالقرب من شمال أفريقيا حتى ظهرت بينها منافسة شديدة لاحتكار هذه المصائد والسيطرة عليها.

يتطلب المرجان عناية خاصة ، وذلك لأنه من الأحجار اللينة، لذا يجب ممارسة بعض الاحتياطات عند لبسه، كما يوصي بحفظه في مكان منفصل أو في قماش خاص بالأحجار الكريمة يضع في صندوق خاص ليبقى بعيداً عن الأحجار الكريمة الأكثر صلابة. أما الأحماض فيجب الابتعاد عنها، وعدم تعريض المرجان لهذه الأحماض لأنها تتلفه مهما كانت مخففة، حيث تتفاعل بسهولة مع كربونات الكالسيوم المكونة لها، لذا يجب ألا تتعرض لمثل هذه المواد أيضاً ( الخل أو عصير الليمون أو الصابون وحتى عرق بعض الأجسام ولقد أشار إلى هذه الحقيقة العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) في كتابه القيم ” أزهار الأفكار في جواهر الأحجار” بقوله : “إذا ألقي في خال لان وأبيض”. كما ذكر ( التيفاشي ) أيضاً طريقة لعلاج هذه العيوب بقوله: “وأنه إذا ألقي في الدهن أظهر حمرته وأشرق وحسن لونه وفعل في ضد فعل الخل”. وأما من الناحية العلمية فيوضع المرجان الذي بهت لونه في حامض بروكسيد الهيدروجين حتى يستعيد لونه.
12 – الزبرجد Topaz


عرف الزبرجد في مصر القديمة, في عصور ما قبل الأسر الملكية في صناعة الخرز. واستخدم الزبرجد الأصفر عند المصريين القدماء إذ عثر على جعران مصنوع من الزبرجد في مصر وهو يعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر. وذكر أن كرسي النبي سليمان المخصص للجلوس بين الناس كان مرصعا بفصص مؤلفة من الزبرجد واللؤلؤ والياقوت. وللكرسي نخلات أربع من الذهب الخالص, شماريخ كل منها مكونة من الزبرجد الأخضر والياقوت الأحمر . الزبرجد من الأحجار الكريمة وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد, وقد أخطأ علماء اللغة القدماء إذ أطلقوا تسمية واحدة على حجري الزمرد والزبرجد ولكن الزبرجد تركيبته الكيميائية من سيليكات المغنيزيوم والحديد المزدوجة ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد, يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية.

ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذي البلورات الكبيرة هو المصري والبرازيلي. الزبرجد النقي عادة شفاف اللون ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فيه، معظم الزبرجد ذو لون مائل للإصفرار وقد يكون أبيض أو رمادي أو اخضر أو ازرق. عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر من أسمائه: ماء البحر, الزمرد الريحاني, خرز الثعبان, الأوليفين, البريدوت, الزمرد الأخضر. يتواجد الزبرجد أيضاً في جزيرة الزبرجد والتي تقع في البحر الاحمر وهي تابعة لمصر – المملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا – الولايات المتحدة الأمريكية (ولاية أريزونا) – مدغشقر – البرازيل – أستراليا – الهند – ماليزيا – الصين – النرويج – أفغانستان – بورما – هاواي – باكستان – روسيا – سيريلانكا – كشمير – نيجيريا – جزر الكناري

13 – فيروز Turquoise

الفيروز من الأحجار الكريمة ولونة أزرق عادة وهو عبارة عن فوسفات مموه بالألمنيوم والنحاس والحديد و فوسفات النحاس تمنحة اللون الأزرق والحديد يمنحة اللون الأخضر وهو حجر ضعيف البنية وخفيف الوزن وتتخلة كسور محارية الشكل. ومما يجعله معرض للكسر مساميته الشديدة و يعتبر من الأحجار الكريمة ذات القيمة بين المجوهرات من أسمائه : الفيروزج – الماكفات – البيروزة – حجر العين – التوركواز – حجر الكاليه – الشذر. يتواجد هذا الحجر حالياً في إيران – مصر – الصين – الولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا ،نيفادا وأريزونا) – المكسيك – روسيا – أستراليا – إنجلترا – تايلاند – تركستان – تشيلي – سيريلانكا. وحجر الفيروز معروف منذ عصور ماقبل التاريخ وقد عرقه قدماء المصريين وأستخدموه في تزيين قبور ملوكهم مثل تمثال لتوت عنخ آمون من الذهب مطعم بالفيروز وتم ترصيع عدد من الخلاخيل التي عثر عليها في مقبرة الملكة حتب حرس من الأسرة الرابعة في الجيزة. كما وجد الفيروز بكثرة في الحلى التي اكتشفت في دهشور من عهد الأسرة الثانية عشر. وتشير الأبحاث التاريخية إلى أن المصريين القدماء هم أول من عرف الفيروز واستخدمه للزينة منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.

About these ads
Published in: on فبراير 26, 2010 at 11:36 ص  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: http://zedane123.wordpress.com/2010/02/26/%d8%a3%d8%ac%d9%85%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ad%d8%ac%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b1%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d9%88%d8%b4%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b1%d9%8a%d9%85%d8%a9/trackback/

خلاصة "RSS" للتعليقات على هذه المقالة.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: